الهيئة العامة للرياضة بالسعودية تدعم الألعاب الأخرى مالياً بنظام النقاط الموحد

الهيئة العامة للرياضة بالسعودية تدعم الألعاب الأخرى مالياً بنظام النقاط الموحد

كتبت: أمل الحلفاوي

كشفت الهيئة العامة للرياضة بالسعودية عن استراتيجية دعم الأندية الرياضية، وخاصة الألعاب الأخرى، خلاف كرة القدم، وذكرت عبر الحساب الرسمي على تويتر، “لما تُشكله الألعاب المختلفة من أهميّة رياضية؛ تطلق الهيئة العامة للرياضة آلية الدعم عبر نظام النقاط الموحد كأحد أساسيات استراتيجية دعم الأندية لتفعيل تلك الرياضات وتنشيط تواجدها في القطاع الرياضي السعودي”.

ووضعت نظام النقاط الموحد، والذي يهدف إلى تفعيل 10 رياضات على الأقل، في الأندية التي ستتلقى الدعم، وذلك عن طريق توزيع الدعم المالي وفق عدد النقاط الإجمالي الذي يحصده النادي عبر ادائه، في مختلف المسابقات في جميع الرياضات.

 

وهناك 800 نقطة سيتم تقسيمها على 10 ألعاب مختلفة، وتنقسم إلى فئتين، الفئة الأولى، 100 نقطة لكل رياضة من هؤلاء، والتي تشمل، كرة الطائرة، كرة السلة، كرة اليد، ألعاب القوى، التنس الأرضي.

فيما تشمل الفئة الثانية، التايكواندو، الكاراتية، السباحة، كرة الطاولة، الدرجات الهوائية، والتي سيتم تقسيم على كل منها 60 نقطة.

وجاءت المعايير لحصد النقاط، أولاً، الترتيب والنتائج في بطولات الدوري، بالإضافة إلى
النتائج في بطولات الكؤوس، وأخيراً، الترتيب والنتائج في بطولات الفئات السنية.

كما يوجد مراحل لنظام النقاط الموحد، المرحلة الأولى يتم فيها استيفاء الشروط والمعايير لـ 170 نادياً، والتي جاءت على النحو التالي:
-تقديم خطة لتطوير الألعاب المختلفة
-المشاركة في 10 ألعاب والمنافسة في 5 ألعاب على الأقل من من الألعاب المحددة
-المنافسة في 5 ألعاب من الـ10 المختارة، على أقل تقدير في الفئات السنية
-إيجاد برامج لتطوير الفئات السنية في 8 ألعاب من ال10 المختارة

وتتضمن المرحلة الثانية، جمع النقاط، والتي يشترط تحقيق معايير المرحلة الأولى، ثم يبدأ النادي في جمع النقاط من خلال المنافسات في الألعاب المختلفة.

وفي النهاية، المرحلة الثالثة، وهي الدعم المالي، والذي يقدم للاندية وفق مجموع النقاط، الذي يحصده النادي.

 

إغلاق