واين روني .. يعلق حذائه ويبدأ فصل جديد فى عالم كرة القدم

واين روني .. يعلق حذائه ويبدأ فصل جديد فى عالم كرة القدم

أعلن اللاعب الانجليزى واين روني، أسطورة فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي عن اعتزاله لكرة القدم عن عمر يناهز 35 عام.

 

ليبدأ رونى فصلا جديدا من التحدى والمنافسة على الألقاب والبطولات فى عالم المستديرة وعشقه الأبدى ولكن فى التدريب.

حيث سيتولى الانجليزي مهمة تدريبي فريق ديربي كاونتى الذى يلعب فى دورى الدرجة الأولى الانجليزي حتى عام 2023.

واين روني
واين روني

ليبقي رونى دائم الذكر والمعرفة فى قلوب وعقول الكبار والصغار دائماً، ليتذكر الجميع من هو أسطورة كرة القدم الانجليزية.

فمن هو رونى ؟

واين مارك روني، ولد واين رونى فى يوم 24 أكتوبر لعام 1985، فى مدينة ليفربول، إنجلترا، فى المملكة المتحدة البريطانية.

مسيرته الكروية

عشق رونى لكرة القدم منذ نعومة أظافره، حيث ظهرت موهبته الرائعة مبكراً، وبدأ مسيرته أولاً مع فريق إيفرتون، حيث أنضم فى عمر العاشرة إلى فريق شباب إيفرتون.

واستمرت مشاركته مع فريق الشباب لعدة سنوات، وأظهر رونى خلال تلك الفترة أداء رائع وواعد حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول فى نادى إيفرتون.

وقد وقع رونى عقداً احترافياً مع فريق إيفرتون، وكان يحصل أسبوعياً على 80 جنيه إسترليني أسبوعياً مع عائلته.

وفي 2002 وقبل أن يصبح روني في عمر 17 بخمسة أيام شارك في لقاء مهم للفريق أمام نادي آرسنال، واستطاع تسجيل هدفه الرسمي الأول مع فريق إيفرتون.

كما حطم رونى، رقم نادي آرسنال بذلك الوقت بعدم الخسارة لمدة ثلاثين لقاء، وبعد ذلك الهدف أصبح روني أصغر لاعب بتاريخ الدوري الإنجليزي يسجل بالبطولة.

متفوقا على كلا من جيمس ميلنر وجيمس فاغان ، وبعد نهاية موسم 2002/2003 كرم من قبل هيئة الإذاعة البريطانية كأفضل لاعب شاب بالبطولة.

وفي نهاية موسم 2003/2004 وبعد التألق السريع والكبير للاعب الشاب ، أراد رونى، المشاركة في البطولات الأوروبية الكبيرة.

حيث أن فريقه قد أنهى الموسم”2002″ بالمركز السابع، ولم يستطع رونى، المشاركة في بطولة كأس الإتحاد، وشعر رونى أنه لن يستطيع المشاركة في بطولات ومسابقات أكثر بهذا الحال.

وفي 2004 ، أعلن وكيل أعمال اللاعب بأن رونى رفض عقداً من إدارة فريقه يمتد لمدة ثلاثة سنوات وبراتب يقدر بـ 12000 جنيه إسترليني أسبوعياً.

ليتنافس عليه العديد من الفرق الانجليزيه الراغبة بضمه، وفى مقدمتها نادي مانشستر يونايتد كما أراد فريق نيوكاسل يونايتد التعاقد الجاد مع اللاعب.

حيث قدم فريق نيوكاسل يونايتد عرضا لفريق إيفرتون يقدر بـ 18.5 مليون جنيه إسترليني ، لتأكيد جديتها فى إتمام الصفقة.

ولكن تدخل فريق مانشستر يونايتد بقوة، وقدم عرض بـ 25.6 مليون جنيه إسترليني، وخطفت اللاعب من فريق نيوكاسل يونايتد.

واعتبرت هذه الصفقة هى أكبر صفقة تحدث للاعب أصغر من 20 سنة، حيث أن روني كان في الـ18 من العمر عندما ترك إيفرتون.

رونى مع مانشستر يونايتد

وفى موسم 2004/2005، بدأ التاريخ الحقيقي لميلاد الانجليزي واين رونى، وذلك عندما انضم إلى أحد أعرق الفرق الإنجليزية والأوروبية على مر التاريخ وهو فريق مانشستر يونايتد.

وشارك روني في أول لقاء رسمي له مع نادي مانشستر يونايتد في 28 سبتمبر 2004، وكان أمام فريق فنربخشة في بطولة دوري أبطال أوروبا.

وانتهت المباراة بفوز مانشستر يونايتد بنتيجة بـ 6-2 ،و استطاع روني خلال المباراة تسجيل ثلاثة أهداف وصناعة هدف .

وفي نفس البطولة فى دوري أبطال أوروبا، شارك رونى أمام نادي فياريال ، ولكنه طرد بعد أن تهجم على الحكم وضربه، وذلك بعد أن احتسب الحكم ضربة حرة ضد روني، ليقوم الحكم بطرد روني من اللقاء، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي.

وتألق رونى بشكل كبير ورائع مع الشياطين الحمر فى موسمه الثاني، حيث أنهى الموسم مسجلا 19 هدفًا في 48 مباراة.

وتم ترشيحه لجائزتي السير مات بازبي لأفضل لاعب في العام من قبل المشجعين وجائزة أفضل لاعب ناشئ من قبل الجمعية الإنجليزية للاعبين المحترفين “للعام الثاني على التواليى عن طريق زملائه من اللاعبين في إنجلترا

كما ساهم بفوز الشياطين الحمر بكأس كارلينج وأول لقب إنجليزي بعد ثلاث سنوات إذ ان أول لقب له مع مانشستر يونايتد كان في عام 2006.

وكانت البطولة هي كأس إنجلترا، وفي نهائي البطولة الفريق واجه نادي ويغان أثليتك، واستطاع مانشستر يونايتد الفوز بالمباراة بأربعة أهداف مقابل لا شيء.

وبعد المباراة فاز روني بجائزة أفضل لاعب بالمباراة، أما في بطولة الدوري الإنجليزي، ففريق روني لم يستطع تحقيق الفوز بالبطولة وذلك بعد أن خسر من نادي تشلسي بثلاثة أهداف مقابل لا شيء بذلك الموسم، وأنهى الموسم بالمركز الثاني.

واين روني
واين روني

وفى عام 2006/2007 ” حقق الانجليزي رونى، أول لقب دوري إنجليزي له في مسيرته مع فريق مانشستر يونايتد، وفاز بعدها ببطولة الدرع الخيري.

و فى موسم 2007/2008، ، أعلنت إدارة نادي مانشستر يونايتد بأن النجم الإنجليزي واين روني حصل على رقم 10 بالفريق، وذلك بعد أن كان الرقم للنجم فان نيستلروي الذي ترك الفريق قبل سنة من ذلك الوقت.

وفى أكتوبر 2008، تعرض روني لإصابة في قدمه اليمنى، وهذه كانت نفس إصابته التي تعرض لها في عام 2004، وجعلته تلك الإصابة يغيب عن الملاعب لمدة ستة أسابيع.

واين روني
واين روني

ثم عاد في لقاء الفريق أمام فريق روما في بطولة دوري أبطال أوروبا في دور المجموعات، واستطاع روني تسجيل هدف واحد في اللقاء قاد مانشستر يونايتد للفوز في المباراة بنتيجة 1-0.

وبعد مرور شهر كامل لعودته من إصابته السابقة، تعرض روني لإصابة أخرى في الكاحل في نوفمبر خلال تدريبات الفريق، وغاب لمدة أسبوعين.

ليعود من جديد فى مباراة أمام نادي فولهام في 3 ديسمبر، حيث فاز مانشستر يونايتد بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، وشارك روني لمدة 70 دقيقة فقط.

وأنهى رونى موسم 2007/2008 بتسجيل 18 هدف، كما حقق مع فريقه لقب الدوري الإنجليزي، وكذلك دوري أبطال أوروبا بعد تغلب فريقه على نادي تشيلسي الإنجليزي في النهائي.

وفي موسم 2008/2009، لعب رونى أمام بلاكبيرن ونجح في التسجيل في خمس.

إقرأ أيضاً

رسمياً.. واين روني مدرباً لفريق ديربي كاونتي حتى عام 2023

إغلاق