تفوق إماراتي سعودي.. ظهور الفرق العربية في بطولة دوري أبطال آسيا

تفوق إماراتي سعودي.. ظهور الفرق العربية في بطولة دوري أبطال آسيا

انتهت منافسات دور المجموعات من بطولة دوري أبطال آسيا -لمنطقة غرب آسيا- يوم الجمعة الماضي، لتسفر عن ثمان فرق متأهلة للدور الـ16 من البطولة.

 

نظام البطولة

قبل التعرف على الفرق أردنا التنويه على نظام البطولة، حيث أضاف الاتحاد الآسيوي بعض التعديلات على البطولة، لتكون مكونة من 40 فريق بدلًا من 32، على أن تقسم إلى منطقتين، فيتخوض منطقة الغرب والمكونة من فرق الدول العربية ومنطقة الخليج، على أن أن تضم 5 مجموعات في كل مجموعة 4 فرق. فيما يتواجد في منطقة الشرق أندية دول الشرق الأقصى، والتي تضم نفس عدد المجموعات والفرق.

ويتأهل من كل منطقة 8 فرق، فستكون الأفضلية للأول من كل مجموعة على أن تكتمل الفرق بتأهل أفضل 3 فرق تقع في المركز الثاني. على أن تقام مباريات الأدوار الإقصائية من مباراة واحدة وليس بنظام الذهاب والعودة.

الفرق العربية في دور المجموعات

تواجد في دور المجموعات للبطولة هذا العام 12 فريق عربي، من أصل 20. فمثل المملكة العربية السعودية كلًا من الهلال، النصر، الأهلي. فيما مثل الإمارات العربية المتحدة فريق الوحدة، الشارقة وشباب أهلي دبي. فيما كان من نصيب الريان، الدحيل والسد تمثيل قطر. وخاض منافسات البطولة فريق القوة الجوية والشرطة لتمثيل العراق. فيما كان الوحدات هو الواجهة الوحيدة للأردن في البطولة.

الفرق العربية التي عبرت الدور

اقتنصت 4 فرق عربية بطاقة التأهل، وكانت الأفضلية إماراتية سعودية، حيث تأهل كلًا من الشارقة الإماراتي، والنصر السعودي كأول مجموعة، ولحق بهما كلًا من الهلال السعودي والوحدة الإماراتي كأفضل ثواني.

فيما لم يتمكن أي فريق قطري، أردني أو عراقي حصد بطاقة التأهل رغم المحاولات التي سعى كل فريق من خلالها للتواجد في موقع متميز داخل المجموعات، لينتهي دورهم في البطولة وتكمل الفرق السعودية والإماراتية تمثيلهم للمنطقة العربية في البطولة الآسيوية.

وندخل الأدوار القادمة على أمل أن تستعيد الفرق العربية البطولة مرة أخرى، فكانت آخر بطولة حققها فريق عربي هي بطولة 2019 والتي كانت من نصيب الهلال السعودي والذي تمكن بالفعل من عبور الدور والتواجد في دور الـ16 للبطولة.

إقرأ أيضًا:

جدول ترتيب مجموعات دوري أبطال آسيا

إغلاق