الفشل المونديالي طريق السعودية لظهور مشرف في كأس الأمم الآسيوية (تقرير)

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس آسيا 2019 في الإمارات، فمن المقرر أن تبدأ البطولة في يناير المقبل، وسط منافسات قوية وطموحات كبيرة من جميع المنتخبات لحصد اللقب الآسيوي.

 

المنتخب السعودي بقيادة مدربه خوان بيتزي، يأمل في استعادة الأمجاد الآسيوية الغائبة، خاصة أن الفريق ظهر بشكل ضعيف للغاية خلال بطولة كأس العالم 2018، التي أقيمت في روسيا.

الفشل المونديالي طريق السعودية للظهور القوي في آسيا

رغم تدعيمات المنتخب السعودي وتوفير كافة سبل الراحة للاعبين والتي يشرف عليها رئيس هيئة الرياضة في السعودية تركي آل الشيخ، إلا أن نتائج المنتخب في كأس العالم كان محبطا للغاية، الأمر الذي جعلت بعض التقارير تشير إلى أن بيتزي سيرحل.

 

المنتخب السعودي احتل المركز الثالث، بعدما فاز بلقاء وحيد أمام مصر، وجمع ثلاث نقاط من 3 مباريات، دخل في مرماه 7 أهداف وسجل هدفين.

 

أداء المنتخب السعودي في كأس العالم كان مثيرا للشفقة، لاسيما وأنه خسر من روسيا بنتيجة ثقيلة، ثم عاد لينهزم أمام أوروجواي بأداء مخيب، وحقق فوزا هزيلا على مصر في المباراة الأخيرة.

رغبات وطموحات في آسيا

تاريخ المنتخب السعودي في كأس الأمم الآسيوية مشرف للغاية، لاسيما وأنه حقق البطولة ثلاث مرات، وتأهل للنهائي 4 مرات أكثر من أي منتخب عربي آخر.

 

عام 1984 فاز المنتخب السعودي على نظيره الصيني بهدفين دون رد، في نهائي تحاكى عنه العالم العربي، ليُتوج الأخضر بطلا لكأس آسيا.

 

موسم 1988 نجح المنتخب السعودي في الفوز على نظيره الكوري الجنوبي في النهائي بركلات الترجيح بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.

 

وعام 96 فاز المنتخب السعودي باللقب على حساب الإمارات بعدما تغلب الأخضر على المنتخب الإماراتي في النهائي بركلات الترجيح.

تصريحات هامة

تصريحات مدرب منتخب السعودية بيتزي تشير إلى أن الفشل المونديالي طريقه للمحاربة على الظهور المشرف في آسيا.

 

وقال بيتزي في تصريحات صحفية: “رسالتي للجميع هي أن يستمتعوا بالبطولة، ولنعلم جميعاً أن كأس آسيا محفل كروي، ونحن نستحق المشاركة في هذا الحدث، ونحن من جانبنا لدينا طموح لتقديم مستوي مميز”.

 

أضاف: “اخترت أفضل اللاعبين ولدينا طموح لتقديم مستوى مميز، مما يدفعنا للظهور بشكل مشرف في كأس آسيا2019، تعويضا عما حدث في كأس العالم”.

 

عمر هوساوي مدافع المنتخب السعودي أكد على أهمية المرحلة الحالية من البرنامج الذي أعد خصيصا استعدادا للمشاركة في نهائيات كأس آسيا.

وقال هوساوي عن هدف الفريق في البطولة: “المنتخب السعودي باسمه وإمكانياته دائما ما يكون سقف طموحه عال ولا حدود له، ونحن نهدف دائما لأن نحقق أفضل النتائج الممكنة، ولن تتحقق النتائج دون الاستفادة من المراحل الإعدادية التي نسعى لأن ننهيها ونحن في أتم الجاهزية “.

 

واختتم، قائلا: “منتخبنا يضم عناصر شابة وأخرى ذات خبرة، وسنعمل سويا من أجل هدف واحد نسعى لتحقيقه، وننتظر دعم الجميع”.

 

إغلاق